فصل: قال أبو السعود:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وخالف الحسن في هذا التفصيل فقال: إن منعته أمّه من شهود العشاء شفقة فلا يطعها.
الثانية: لما خصّ تعالى الأم بدرجة ذكر الحمل وبدرجة ذكر الرضاع حصل لها بذلك ثلاث مراتب، وللأب واحدة؛ وأشبه ذلك قوله صلى الله عليه وسلم حين قال له رجل: من أَبَرّ؟ قال: «أمّك قال: ثم من؟ قال: أمك قال ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أبوك» فجعل له الرّبع من المَبَرَّة كما في هذه الآية؛ وقد مضى هذا كله في سبحان.
الثالثة: قوله تعالى: {وَهْنًا على وَهْنٍ} أي حملته في بطنها وهي تزداد كل يوم ضعفًا على ضعف.
وقيل: المرأة ضعيفة الخلقة ثم يُضعفها الحمل.
وقرأ عيسى الثَّقَفيّ: {وَهَنًا على وَهَن} بفتح الهاء فيهما؛ ورويت عن أبي عمرو، وهما بمعنًى واحد.
قال قَعْنَب بن أم صاحب:
هل للعواذل من ناهٍ فَيزْجُرَها ** إن العواذل فيها الأَيْن والوَهَن

يقال: وَهَن يَهن، ووَهُن يَوْهَنُ ووَهن، يَهن؛ مثلُ وَرمَ يَرم.
وانتصب {وَهْنًا} على المصدر؛ ذكره القشيري.
النحاس: على المفعول الثاني بإسقاط حرف الجر؛ أي حملته بضعف على ضعف.
وقرأ الجمهور: {وَفصَالُهُ} وقرأ الحسن ويعقوب: {وفَصْله} وهما لغتان، أي وفصاله في انقضاء عامين؛ والمقصود من الفصال الفطام، فعبّر بغايته ونهايته.
ويقال: انفصل عن كذا أي تميّز؛ وبه سُمّيَ الفَصيل.
الرابعة: الناس مُجْمعون على العامين في مدة الرضاع في باب الأحكام والنفقات، وأما في تحريم اللبن فحدّدت فرقة بالعام لا زيادة ولا نقص.
وقالت فرقة: العامان وما اتصل بهما من الشهر ونحوه إذا كان متصل الرضاع.
وقالت فرقة: إن فُطم الصبيّ قبل العامين وترك اللبن فإن ما شرب بعد ذلك في الحولين لا يحرّم؛ وقد مضى هذا في البقرة مستوفًى.
الخامسة: قوله تعالى: {أَن اشكر لي} إن في موضع نصب في قول الزجاج، وأن المعنى: ووصينا الإنسان بوالديه أن اشكر لي.
النحاس: وأجود منه أن تكون إن مفسرة، والمعنى: قلنا له أن اشكر لي ولوالديك.
قيل: الشكر لله على نعمة الإيمان، وللوالدين على نعمة التربية.
وقال سفيان بن عُيَيْنة: من صلّى الصلوات الخمس فقد شكر الله تعالى، ومن دعا لوالديه في أدبار الصلوات فقد شكرهما.
السادسة: قوله تعالى: {وَإن جَاهَدَاكَ على أَن تُشْركَ بي مَا لَيْسَ لَكَ به علْمٌ فَلاَ تُطعْهُمَا وَصَاحبْهُمَا في الدنيا مَعْرُوفًا واتبع سَبيلَ مَنْ أَنَابَ إلَيَّ ثُمَّ إلَيَّ مَرْجعُكُمْ فَأُنَبّئُكُمْ بمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} قد بينا أن هذه الآية والتي قبلها نزلتا في شأن سعد بن أبي وقاص لمّا أسلم، وأن أمّه وهي حَمْنة بنت أبي سفيان بن أُمَيَّة حلفت ألاّ تأكل؛ كما تقدم في الآية قبلها.
السابعة: قوله تعالى: {وَصَاحبْهُمَا في الدنيا مَعْرُوفًا} نعت لمصدر محذوف؛ أي مصاحبًا معروفًا؛ يقال صاحبته مصاحبة ومصاحَبًا.
و{مَعْرُوفًا} أي ما يحسن.
والآية دليلٌ على صلة الأبوين الكافرَيْن بما أمكن من المال إن كانا فقيرين، وإلاَنة القول والدعاء إلى الإسلام برفق.
وقد قالت أسماء بنت أبي بكر الصديق للنبيّ عليه الصلاة والسلام وقد قَدمت عليها خالتها وقيل أمها من الرضاعة فقالت: يا رسول الله، إن أميّ قدمت عليّ وهي راغبة أفأصلها؟ قال: «نعم» وراغبة قيل معناه: عن الإسلام.
قال ابن عطية: والظاهر عندي أنها راغبة في الصلة، وما كانت لتقْدم على أسماء لولا حاجتها.
ووالدة أسماء هي قُتيلة بنت عبد العُزّى بن عبد أسد.
وأم عائشة وعبد الرحمن هي أم رُومان قديمة الإسلام.
الثامنة: قوله تعالى: {واتبع سَبيلَ مَنْ أَنَابَ إلَيَّ} وصيّة لجميع العالم؛ كأن المأمور الإنسان.
و{أَنَابَ} معناه مال ورجع إلى الشيء؛ وهذه سبيل الأنبياء والصالحين.
وحكى النقاش أن المأمور سعد، والذي أناب أبو بكر؛ وقال: إن أبا بكر لما أسلم أتاه سعد وعبد الرحمن بن عوف وعثمان وطلحة وسعيد والزّبير فقالوا: آمنت! قال نعم؛ فنزلت فيه: {أَمَّنْ هُوَ قَانتٌ آنَاءَ الليل سَاجدًا وَقَآئمًا يَحْذَرُ الآخرة وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبّه} [الزمر: 9] فلمّا سمعها الستة آمنوا؛ فأنزل الله تعالى فيهم: {والذين اجتنبوا الطاغوت أَن يَعْبُدُوهَا وأنابوا إلَى الله لَهُمُ البشرى إلى قوله أولئك الذين هَدَاهُمُ الله} [الزمر: 17 18].
وقيل: الذي أناب النبيّ صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن عباس: ولما أسلم سعد أسلم معه أخواه عامر وعُوَيْمر؛ فلم يبق منهم مشرك إلا عُتبة.
ثم توعّد عز وجل ببَعث مَن في القبور والرجوع إليه للجزاء والتوقيف على صغير الأعمال وكبيرها. اهـ.

.قال أبو السعود:

{وَلَقَدْ ءاتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة}.
كلامٌ مستأنفٌ مسوقٌ لبيان بطلان الشّرك وهو لقمانُ بنُ باعُوراء من أولاد آزرَ بن أخت أيُّوبَ عليه السَّلامُ أو خالته وعاشَ حتَّى أدركَ داودَ عليه السَّلامُ وأخذ عنْهُ العلمَ وكان يُفتي قبل مبعثه وقيل: كان قاضيًا في بني إسرائيلَ. والجمهورُ على أنَّه كانَ حكيمًا ولم يكُنْ نبيّا، والحكمةٌ في عُرف العُلماء: استكمالُ النَّفس الإنسانيَّة باقتباس العُلوم النَّطرية واكتساب المَلَكة التَّامة على الأفعال الفاضلة على قدر طاقتها. ومن حكمته أنَّه صحبَ داودَ عليه السَّلام شُهورًا وكان يسرد الدّرعَ فلم يسألْه عنها فلمَّا أتمَّها لبسها وقال نعمَ لبوسُ الحرب أنت فقال: الصَّمتُ حكمةٌ وقليلٌ فاعلُه فقال له داودُ عليه السَّلامُ: بحقَ ما سُمّيت حكيمًا وأنَّ داودَ قال له يومًا كيفَ أصبحتَ فقال أصبحتُ في يَدَيْ غيري فتفكَّر داودُ فيه فصعق صعقةً. وأنَّه أمرَه مولاهُ بأنْ يذبحَ شاةً ويأتي بأطيب مُضغتين منها فأتى باللّسان والقلب، ثمَّ بعد أيَّامٍ أمره بأنْ يأتيَ بأخبث مُضغتين منها فأتى بهما أيضًا فسأله عن ذلك فقالَ: هُما أطيبُ شيءٍ إذا طَابَا وأخبثُ شيءٍ إدا خُبثا. ومعنى {أَن اشكر لله} أي اشكُر له تعالى على أنَّ أنْ مفسّرةٌ فإنَّ إيتاءَ الحكمة في معنى القَول وقوله تعالى: {وَمَن يَشْكُرْ} الخ استئنافٌ مقررٌ لمضمون ما قبله موجبٌ للامتثال بالأمر أي ومَن يشكُرْ له تعالى: {فَإنَّمَا يَشْكُرُ لنَفْسه} لأنَّ منفعتَهُ التي هي ارتباطُ العتيد واستجلابُ المزيد مقصورةٌ عليها {وَمَن كَفَرَ فَإنَّ الله غَنىٌّ} عن كلّ شيءٍ فلا يحتاجُ إلى الشُّكر ليتضررَ بكفر مَن كفَرَ {حَميدٌ} حقيقٌ بالحمد وإنْ لم يحمدْهُ أحدٌ أو محمودٌ بالفعل ينطقُ بحمده جميعُ المخلوقات بلسان الحال. وعدمُ التَّعرض لكونه تعالى مشكُورًا لما أنَّ الحمدَ متضمنٌ للشكر بل هو رأسُه، كما قال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: «الحمدُ رأسُ الشُّكر لم يشكر الله عبدٌ لم يحمدْهُ» فإثباتُه له تعالى إثباتٌ للشكر له قطعًا.
{وَإذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنه} أنعمَ وقيل أشكمَ وقيل ماثانَ {وَهُوَ يَعظُهُ يا بنى} تصغيرُ إشفاقٍ. وقُرىء يا بنيْ بإسكان الياء وبكسرها {لاَ تُشْركْ بالله} قيل: كانَ ابنُه كافرًا فلم يزلْ به حتَّى أسلم ومن وقفَ على لا تُشركْ جعلَ بالله قسمًا {إنَّ الشرك لَظُلْمٌ عَظيمٌ} تعليلٌ للنَّهي أو للانتهاء عن الشّرك {وَوَصَّيْنَا الإنسان بوالديه} الخ كلامُ مستأنفٌ اعترض به على نهج الاستطراد في أثناء وصيَّة لقمانَ تأكيدًا لما فيها من النَّهي عن الشّرك. وقولُه تعالى: {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ} إلى قوله في عامين اعتراضٌ بين المفسَّر والمفسّر. وقولُه تعالى: {وَهْنًا} حالٌ من أمّه أي ذاتَ وهنٍ أو مصدرٌ مؤكّدٌ لفعل هو الحالُ أي تهنُ وَهْنًا. وقولُه تعالى: {على وَهْنٍ} صفة للمصدر أي كائنًا على وَهنٍ أي تضعُف ضعفًا فوقَ ضعفٍ فإنَّها لا تزالُ يتضاعفُ ضعفُها.
وقُرىء وَهَنا على وَهَن بالتَّحريك يقالُ وَهن يَهنُ وَهَنا ووَهَن يَوْهنُ وَهْنًا {وَفصَالُهُ في عَامَيْن} أي فطامُه في تمام عامين وهي مدَّةُ الرَّضاع عند الشَّافعيّ وعند أبي حنيفةَ رحمهما الله تعالى هي ثلاثُون شهرًا. وقد بُيّن وجهُه في موضعه. وقُرىء وفَصْلُه. {أَن اشكر لى ولوالديك} تفسيرٌ لوصَّينا وما بينهما اعتراضٌ مؤكّدٌ للوصيّة في حقّها خاصَّة ولذلك قال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ لمن قالَ له مَن أبرُّ؟ «أمَّك ثمَّ أمَّك ثمَّ أمَّك ثمَّ قالَ بعدَ ذلكَ ثمَّ أباكَ» {إلَىَّ المصير} تعليلٌ لوجوب الامتثال أي إليَّ الرُّجوع لا إلى غيري فأجازيك على ما صَدَر عنْك من الشُّكر والكُفر.
{وَإن جاهداك على أَن تُشْركَ بى مَا لَيْسَ لَكَ به} أي بشركته له تعالى في استحقاق العبادة {علْمٌ فَلاَ تُطعْهُمَا} في ذلك {وصاحبهما في الدنيا مَعْرُوفًا} أي صحابًا معروفًا يرتضيه الشَّرعُ وتقتضيه المروءةُ. {واتبع سَبيلَ مَنْ أَنَابَ إلَىَّ} بالتَّوحيد والإخلاص في الطَّاعة {ثُمَّ إلَيَّ مَرْجعُكُمْ} أي مرجعُك ومرجعُهما ومرجعُ من أناب إليَّ {فَأُنَبئُكُم} عند رجوعكم {بمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} بأنْ أجازيَ كُلًا منكم بما صدَر عنه من الخير والشرّ. اهـ.

.قال الألوسي:

{وَلَقَدْ ءاتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة} كلام مستأنف مسوق لبيان بطلان الشرك بالنقل بعد الإشارة إلى بطلانه بالعقل.
ولقمان اسم أعجمي لا عربي مشتق من اللقم وهو على ما قيل: ابن باعوراء قال وهب: وكان ابن أخت أيوب عليه الصلاة والسلام، وقال مقاتل: كان ابن خالته، وقال عبد الرحمن السهيلي: هو ابن عنقا بن سرون، وقيل: كان من أولاد آزر وعاش ألف سنة وأدرك داود عليه السلام وأخذ منه العلم وكان يفتي قبل مبعثه فلما بعث قطع الفتوى فقيل له فقال: ألا أكتفي إذا كفيت، وقيل: كان قاضيًا في بني إسرائيل، ونقل ذلك عن الواقدي إلا أنه قال: وكان زمانه بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام، وقال عكرمة والشعبي كان نبيًا، والأكثرون على أنه كان في زمن داود عليه السلام ولم يكن نبيًا.
واختلف فيه أكان حرًا أو عبدًا والأكثرون على أنه كان عبدًا.
واختلفوا فقيل: كان حبشيًا، وروى ذلك عن ابن عباس ومجاهد وأخرج ذلك ابن مردويه عن أبي هريرة مرفوعًا، وذكر مجاهد في وصفه أنه كان غليظ الشفتين مصفح القدمين، وقيل: كان نوبيًا مشقق الرجلين ذا مشافر، وجاء ذلك في رواية عن ابن عباس وابن المسيب ومجاهد وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن الزبير قال: قلت لجابر بن عبد الله ما انتهى إليكم من شأن لقمان؟ قال: كان قصيرًا أفطس من النوبة، وأخرج هو وابن جرير وابن المنذر عن ابن المسيب أنه قال: إن لقمان كان أسود من سودان مصر ذا مشافر أعطاه الله تعالى الحكمة ومنعه النبوة.
واختلف فيما كان يعانيه من الأشغال فقال خالد بن الربيع: كان نجارًا بالراء، وفي معانى الزجاج كان نجادًا بالدال وهو على وزن كتاب من يعالج الفرش والوسائد ويخيطهما.
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد وابن المنذر عن ابن المسيب أنه كان خياطًا وهم أعم من النجاد.
وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه كان راعيًا وقيل: كان يحتطب لمولاه كل يوم حزمة ولا وثوق لي بشيء من هذه الأخبار وإنما نقلتها تأسيًا بمن نقلها من المفسرين الأخيار غير أني اختار أنه كان رجلًا صالحًا حكيمًا ولم يكن نبيًا.
و{الحكمة} على ما أخرج ابن مردويه عن ابن عباس العقل والفهم والفطنة.
وأخرج الفريابي وأحمد في الزهد وابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد أنها العقل والفقه والإصابة في القول، وقال الراغب: هي معرفة الموجودات وفعل الخيرات وقال الإمام: هي عبارة عن توفيق العمل بالعلم ثم قال: وإن أردنا تحديدًا بما يدخل فيه حكمة الله تعالى فنقول: حصول العمل على وفق المعلوم وقال أبو حيان: هي المنطق الذي يتعظ به ويتنبه ويتناقله الناس لذلك، وقيل: اتقان الشيء علمًا وعملًا وقيل: كمال حاصل باستكمال النفس الإنسانية باقتباس العلوم النظرية واكتساب الملكة التامة على الأفعال الفاضلة على قدر طاقتها وفسرها كثير من الحكماء بمعرفة حقائق الأشياء على ما هي عليه بقدر الطاقة البشرية.
ولهم تفسريات أخر وما لها وما عليها من الجرح والتعديل مذكوران في كتبهم ومن حكمته قوله لابنه: أي بني إن الدنيا بحر عميق وقد غرق فيها ناس كثير فاجعل سفينتك فيها تقوى الله تعالى وحشوها الايمان وشراعها التوكل على الله تعالى لعلك أن تنجو ولا أراك ناجيًا، وقوله: من كان له من نفسه واعظ كان له من الله عز وجل حافظ ومن أنصف الناس من نفسه زاده الله تعالى بذلك عزًا والذل في طاعة الله تعالى أقرب من التعزز بالمعصية وقوله: ضرب الوالد لولده كالسماد للزرع وقوله: يا بني إياك والدين فإنه ذل النهار هم الليل وقوله يا بني ارج الله عز وجل رجاء لا يجريك على معصيته تعالى وخف الله سبحانه خوفًا لا يؤيسك من رحمته تعالى شأنه، وقوله: من كذب ذهب ماء وجهه ومن ساء خلقه كثير غمه ونقل الصخور من موضعها أيسر من إفهام من لا يفهم، وقوله: يا بني حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئًا هو أثقل من حار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئًا هو أمر من الفقر، يا بني لا ترسل رسولك جاهلًا فإن لم تجد حكيمًا فكن رسول نفسك، يا بني إياك والكذب فإنه شهي كلحم العصفور عما قليل يغلي صاحبه، يا بني احضر الجنائز ولا تحضر العرس فإن الجنائز تذكرك الآخرة والعرس يشهيك الدنيا، يا بني لا تأكل شبعًا عل شبع فإن إلقاءك إياه للكب خير من أن تأكله، يا بني لا تكن حلوًا فتبلع ولا مرًا فتلفظ، وقوله لابنه: لا يأكل طعامك إلا الأتقياء وشاور في أمرك العلماء، وقوله: لا خير لك في أن تتعلم ما لم تعلم ولما تعمل بما قد علمت فإن مثل ذلك مثل رجل احتطب حطبًا فحمل حزمة وذهب يحملها فعجز عنها فضم إليها أخرى، وقوله: يا بني إذا أردت أن تواخي رجلًا فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره، وقوله: لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاتكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء، وقوله: يا بني أنزل نفسك من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولابد لك منه، يا بني كن كمن لا يبتغي محمدة الناس ولا يكسب ذمهم فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة، وقوله: يا بني امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكت سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك إلى غير ذلك مما لا يحصى {أَن اشكر للَّه} أي أي أشكر على أن {إن} تفسيرية وما بعدها تفسير لايتاء الحكمة وفيه معنى القول دون حروفه سواء كان بإلهام أو وحي أو تعليم.
وجوز أن يكون تفسيرًا للحكمة باعتبار ما تضمنه الأمر، وجعل الزجاج {إن} مصدرية بتقدير اللام التعليلية ولا يفوت معنى الأمر كما مر تحقيقه.
وحكى سيبويه كتبت إليه بأن قم، والجار متعلق بآتينا، وجوز كونها مصدرية بلا تقدير على أن المصدر بدل اشتمال من الحكمة، وهو بعيد {وَمَن يَشْكُرْ} الخ استئناف مقرر لمضمون ما قبله موجب للامتثال بالأمر أي ومن يشكر له تعالى: {فَإنَّمَا يَشْكُرُ لنَفْسه} لأن نفعه من ارتباط القيد واستجلاب المزيد والفوز بجنة الخلود مقصورة عليها {وَمَن كَفَرَ فَإنَّ الله غَنىٌّ} عن كل شيء فلا يحتاج إلى الشكر ليتضرر بكفر من كفر {حَميدٌ} حقيق بالحمد وإن لم يحمده أحد أو محمود بالفعل ينطق بحمده تعالى جميع المخلوقات بلسان الحال، فحميد فعيل بمعنى محمود على الوجهين، وعدم التعرض لكونه سبحانه وتعالى مشكورًا لما أن الحمد متضمن للشكر بل هو رأسه كما قال صلى الله عليه وسلم: «الحمد رأس الشكر لم يشكر الله تعالى عبد لم يحمده» فإثباته له تعالى إثبات للشكر له قطعًا، وفي اختيار صيغة المضي في هذا الشق قيل: إشارة إلى قبح الكفران وأنه لا ينبغي إلا أن يعد في خبر كان، وقيل إشارة إلى أنه كثير متحقق بخلاف الشكر {وَقَليلٌ مّنْ عبَادىَ الشكور} [سبأ: 3 1] وجواب الشرط محذوف قام مقامه قوله تعالى: {فَإنَّ الله} الخ، وكان الأصل ومن كفر فإنما يكفر على نفسه لأن الله غني حميد، وحاصله ومن كفر فضرر كفره عائد عليه لأنه تعالى غني لا يحتاج إلى الشكر ليتضرر سبحانه بالكفر محمود بحسب الاستحقاق أو بنطق ألسنة الحال فكلا الوصفين متعلقن بالشق الثاني، وجوز أن يكون {غَنىٌّ} تعليلًا لقوله سبحانه: {فَإنَّمَا يَشْكُرُ لنَفْسه} وقوله عز وجل: {حَميدٌ} تعليلًا للجواب المقدر للشرط الثاني بقرينة مقابله وهو فإنما يكفر على نفسه، وأن يكون كل منهما متعلقًا بكل منهما، ولا يخفى ما في ذلك من التكلف الذي لم يدع إليه ولم تقم عليه قرينة فتدبر.